Home رئيسي الجوافة فاكهة الصيف المميزة .. تعرف على فوائدها الصحية العجيبة؟

الجوافة فاكهة الصيف المميزة .. تعرف على فوائدها الصحية العجيبة؟

11 second read
0
0
9
الجوافة

لم يختلف شخصان على أن الجوافة تتميز بالطعم والشكل المميز والفوائد الصحية الكثيرة والعجيبة، من كثرة فوائدها لا يزال العلماء يكتشفون المزيد من الاسرار حول فوائد ثمار الجوافة على صحة الانسان.

هذا وتعتبر الفوائد الصحية المحتملة للجوافة كثيرة وتشمل قدرتها على المساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، وتوفير الإغاثة من الإسهال.

كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. كما أنه يساعد في انقاص الوزن، ويحسن الجلد، ويوفر الإغاثة من السعال والبرد .

نظرًا للتركيزات الفريدة والعالية للمعادن والفيتامينات، يمكن للجوافة أيضًا أن تساعد في زيادة الطاقة.

هذا وتشمل الأنواع الشائعة من الجوافة جوافة التفاح وجوافة الكرز الصفراء المثمرة وجوافة الفراولة وجوافة التفاح الأحمر. يتم تناول الجوافة في الغالب نيئة (عندما تنضج أو تنضج) أو يتم استهلاكها على شكل عصير ومربيات وهلام وبوظة.

ويعتقد أن الجوافة نشأت في المكسيك أو أمريكا الوسطى. أصبحت الآن مشهورة جدًا في البلدان الآسيوية، كما أنه متاح بشكل متزايد في البلدان الأمريكية، خاصة بعد الكشف عن فوائده الصحية. يقول البعض أن له طعم الأزهار، والصليب بين الكمثرى والفراولة.

ما يجعله خاصًا هو أن زيادة مدة صلاحية هذه الفاكهة لا تتطلب الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية أو المبيدات كما في حالة العنب والتفاح والفواكه “الغريبة” الأخرى. انها واحدة من أقل الفواكه المعالجة كيميائيا ورشها. أوراق الجوافة لها أيضًا فوائد عديدة كما هو مذكور أعلاه ، وتستخدم لصنع أوراق نبات الجوافة وعصير أوراق الجوافة.

حقائق التغذية حول الجوافة

هذه الفاكهة الشعبية هي قوة من المواد الغذائية. وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية بوزارة الزراعة الأمريكية، وتعد الجوافة مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. وتحتوي ثمار الجوافة على فيتامينات C ، A ، E ، B- فيتامينات ، وكذلك البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك.

الفوائد الصحية للجوافة

يقول المثل التقليدي، “تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا،” في أوروبا وأمريكا. نظراً للفوائد الوفيرة للجوافة، يمكن على الأرجح تغيير العبارة إلى “بعض الجوافة في الموسم تبقي الطبيب بعيدًا طوال العام” ، في مناطقها الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم. دعونا نلقي نظرة على أهم الفوائد الصحية لهذه الفاكهة الاستوائية.

خصائص مضادة للأكسدة

يساعد المحتوى العالي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، وهو أعلى بأربع مرات من ذلك الموجود في البرتقال، على تعزيز الجهاز المناعي. وفقا لدراسة نشرت في عام 2006، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة في الدفاع عن الجسم ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم ، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية للحالات الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.

تسيطر على مرض السكري

تناول الجوافة يمكن أن يساعد أيضا المرضى الذين يعانون من مرض السكري حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي لها تأثير مفيد على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم.

وأظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على نماذج حيوانية أن تناولها قد يساعد في منع خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النطاق الكامل لفوائده. ينظم ضغط الدم

كما وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن الجوافة ساعدت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL وضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة. حيث كانت الفاكهة، الغنية بالألياف وسكر سكر الدم بطبيعتها، مفيدة أيضًا في المساعدة في تقليل ضغط الدم.

يحسن صحة الغدة الدرقية

الجوافة هي مصدر جيد للنحاس، وهو معدن مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في التحكم في إنتاج الهرمونات وامتصاصها. كما تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.

يحارب الاسقربوط

كما ذكرنا ، تحتوي الجوافة على 4 أضعاف فيتامين (ج) أكثر من البرتقال (غالبًا ما يتم اعتبار البرتقال أفضل مصدر لهذا الفيتامين ، لكن الجوافة تغلب عليها!). وفقا لدراسة أجريت عام 2003 في مجلة Plant Foods for Human Nutrition ، فإن نقص فيتامين C يمكن أن يسبب داء الاسقربوط ؛ العلاج الوحيد المعروف لهذا المرض الخطير هو تناول كمية كافية من فيتامين C.

يزيل الإسهال والزحار

الجوافة لها خصائص يعتقد أنها تساعد في علاج عدد من الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والزحار سواء كنت تمضغ أوراقها أو تأكل الفاكهة النيئة ، فإن الصفات العقيمة تضيف مادة إلى الأمعاء الرخوة وتقلل من أعراض الإسهال. هذه العقاقير قابلة للقلوية بطبيعتها ولها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي تساعد على مكافحة الزحار عن طريق تثبيط نمو الميكروبات وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء. علاوة على ذلك ، فإن العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C، والكاروتينات والبوتاسيوم، تقوي الجهاز الهضمي وتطهيره في نفس الوقت. الثمرة مفيدة أيضًا في حالات التهاب المعدة والأمعاء لأسباب مماثلة لتلك المذكورة أعلاه.

يخفف من الإمساك

تعد الجوافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية بين الفواكه، كما تعمل بذوره كملينات ممتازة. حيث تساعد هاتان الخاصتان في تكوين حركات الأمعاء الصحية، وتساعد في الحفاظ على الماء في الجسم والحفاظ على الجهاز المعوي في صحة عالية. يقال أن الإمساك يمكن أن يؤدي إلى 72 نوعًا مختلفًا من الأمراض، لذلك فإن أي مصدر غذائي لتخفيف الإمساك مفيد بالتأكيد! تتأثر صحتك العامة بشكل لا يمكن إنكاره بالهضم السليم ، والأهم من ذلك ، بالإفراز الصحيح. الاستهلاك المتكرر لهذه الفاكهة اللذيذة يمكن أن يضمن كليهما.

يحسن صحة الدماغ

فائدة أخرى هائلة من الجوافة هي وجود فيتامينات ب ، ب 3 و ب 6. يمكن أن يزيد فيتامين ب 3 (المعروف أيضًا باسم النياسين) من تدفق الدم ويحفز الوظيفة الإدراكية ، في حين أن فيتامين ب 6 عبارة عن مادة مغذية مرتبطة بوظيفة المخ والأعصاب.

الإغاثة من السعال والبرد

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة Ethnopharmacology حول الأنشطة المضادة للجراثيم ومضادات الميكروبات في مستخلص أوراق الجوافة ، إلى أنها مفيدة للغاية في توفير الراحة من البرد والسعال.

عصير الجوافة النيئة وغير الناضجة، أو مغلي أوراقه، مفيد جدًا في تخفيف السعال ونزلات البرد عن طريق تقليل المخاط ، وتطهير الجهاز التنفسي، والحلق، والرئتين، وتثبيط النشاط الميكروبي بخصائصه الدوائية.

كما تعد الجوافة من أغنى مصادر فيتامين C والحديد بين الفواكه – وكلاهما مغذيات فعالة في منع أو تقليل نزلات البرد والالتهابات الفيروسية. في بعض مناطق الهند، يتم تحميص الفاكهة الناضجة واستخدامها كعلاج ضد الحالات الشديدة من السعال والبرد والازدحام.

لذا يجب تجنب الثمار الناضجة من قبل الأشخاص الذين يعانون من السعال والبرد ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة. أيضا ، تجنب شرب الماء مباشرة بعد تناول الفاكهة لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الحلق.

فقدان الوزن

الجوافة مفيدة جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون المساس بتناولهم للبروتينات الحيوية والفيتامينات والمعادن والألياف. غني بالخشن (ليف)، ولا يحتوي على الكوليسترول ويحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات القابلة للهضم. يجعل هذا المزيج وجبة خفيفة ترضي الشهية بسهولة شديدة.

تحتوي الجوافة، خاصة النواة، على نسبة أقل بكثير من السكر مقارنةً بالتفاح والبرتقال والعنب والعديد من الفواكه الأخرى. أضفه إلى الغداء ولن تشعر بالجوع حتى المساء. ومن المفارقات ، أنه يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص النحيلين وذوي البشرة على زيادة الوزن. قد يكون هذا بسبب ثروتها من العناصر الغذائية، التي تنظم عملية التمثيل الغذائي وتشجع على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح.

العناية بالبشرة

يمكن أن يحسن الجوافة صحة بشرتك ويساعدك على تجنب مشاكل البشرة. ويرجع ذلك أساسًا إلى وفرة العقاقير المتوفرة في الفاكهة (يوجد عدد أكبر من العقاقير في المجموعة غير الناضجة). يمكن أن يستفيد الجلد من تناول الفواكه أو بشطف جلدك بتناول مغلي من ثماره وأوراقه غير الناضجة. وسوف نغمة وتشديد مساحة الجلد فضفاضة حيث يتم تطبيقه. يُعتقد أيضًا أن مضادات الأكسدة الغنية وخصائص إزالة السموم تساعد في الحفاظ على بشرة متوهجة وخالية من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد واضطرابات الجلد الأخرى.

يحسن البصر

الجوافة هي مصدر جيد لفيتامين (أ) ، والمعروف باسم الداعم لصحة الرؤية. يمكن أن يساعد في إبطاء ظهور إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي ، وتحسين الصحة العامة للعيون. يساعد على حماية الخلايا الموجودة في عينيك ويمكنه أيضًا إبطاء تدهور البصر.

يقلل من الإجهاد التأكسدي

عصير الجوافة غني بفيتامين C وعدد من المغذيات النباتية الهامة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تقليل الجذور الحرة وحتى القضاء عليها ، مما يؤدي إلى إبطاء الإجهاد التأكسدي في الجسم. إنه مشروب شهير للغاية في المناطق المدارية وشبه الاستوائية.

العناية بالأسنان

بصرف النظر عن الفاكهة، فإن الأوراق لها أيضا العديد من الفوائد. من المعروف أن عصير أوراق الجوافة يخفف من آلام الأسنان ويشفي اللثة المنتفخة وقرحة الفم.

استخدامات الجوافة

تستخدم أوراق الجوافة في تحضير الأدوية العشبية للعديد من القضايا الصحية ، بما في ذلك الإسهال والسكري والعدوى والسمنة.

يحتوي شاي أوراق الجوافة على العديد من الفوائد التي تشمل فقدان الوزن ، وإدارة مرض السكري ، ومنع أو تقليل الإسهال. يمكن إعداده بسهولة في المنزل.

كانت الأوراق مكونًا مهمًا في الأدوية الشعبية حيث تحتوي على حمض النخيلي وحامض بالميتوليك.

تسرع الجوافة عملية التئام الجروح عند تطبيقها موضعيا. كما أنه يقلل من وتيرة التشنجات والصرع والالتهابات البكتيرية.

تناول بذور الجوافة يساعد في محاربة المشاكل الشائعة مثل الإمساك وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد في تجميع البراز الخاص بك وسوف تمر عبر نظامك دون أي مشكلة.

يمكن قطع الثمرة إلى النصف ، ثم تتم إزالة الوسط الليفي وإزالة البذور. ثم يمكن استخدام الثمرة كعلبة أو أكل خام، أو صنعت في الحلوى أو الهلام ، أو المخلوطة في عصير الفواكه / الخضار. بدلاً من ذلك ، يمكن عصره ، مما يجعل مشروبًا لذيذًا وصحيًا.

هناك العديد من الطرق لاستهلاك الفاكهة، بدءًا من النيئة، وعصير الفاكهة وشربها كمشروب ، وتقطيعها ، ووضعها فوق الآيس كريم على المربى والهلام ، أو تضمينها في الخضروات أو الفاكهة التالية.

Load More Related Articles
Load More By مهدي بن سالم
Load More In رئيسي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

جولة في أهم وأخر أخبار الصحافة الرياضية العالمية 21/9/2019 ..!!

نضع بين يديك عزيز القاري مجموعة موجزة من أخبار الصحافة الرياضية العالمية خلال اليوم 21/9/2…